موسكو تدعو واشنطن للتخلي عن نشر أسلحة نووية على أراضي حلفائها

دعت روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية إلى التخلي عن نشر أسلحتها النووية على أراضي الدول الحليفة لها، وخاصة الدول غير النووية منها.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في منتدى "فورت روس" مساء الإثنين: "نأمل أن تكف الولايات المتحدة عن تقاسم الأسلحة النووية مع حلفائها، وأن تتخلى عن نشر الأسلحة النووية على أراضي الدول التي لا تمتلكها، والقيام بتدريب الخبراء في تلك الدول"، دون ذكر أسماء تلك الدول بشكل صريح، بحسب موقع "روسيا اليوم" المحلي.

وتابع قائلا: "من الواضح أن ذلك يؤدي إلى زعزعة الاستقرار وظهور مخاطر جديدة (..) وهذا أيضا انتهاك للمادتين الأولى والثانية من معاهدة حظر انتشار السلاح النووي".

وأكد ريابكوف على أهمية تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت-3" من ناحية، وضرورة الحوار حول الدفاع المضاد للصواريخ من ناحية أخرى".

وأوضح أن "الخطط الأمريكية لنشر أنظمة الدفاع الصاروخي في الفضاء وضمان تدمير صواريخ العدو على الأرض قبل إطلاقها تزيد من خطر مختلف السيناريوهات لاستخدام الأسلحة النووية".

وأشار إلى أن "روسيا على قناعة بأن الإمكانيات للاتفاقات الثنائية مع الولايات المتحدة لم تستنفد (..) ومن المهم في ظل الظروف الراهنة إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة".

المصدر: وكالة الأناضول

أضف تعليق